الاثنين، 11 أغسطس 2014

من دبيرة الي ارقين

...................من الارشيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
............................مــن دبـــــيـرة
..............................ا لـــى
........................ا ر قــــــــــــــيـن

دبيرة حرف نضالى مؤكد فى قاموس اللغة النوبية وهى ركن من اركان المآثر الموثوقة على مدارج الصرح النوبى وارتكاز سموء فعال على فضاءات الحضور النوبى العتيق .ولم تكن تداعياتها عتبة مدخل او اسم كان على جرف نيل وارفة كمن المفهوم انما كانت دبيرة صرح من صروح ذات بصمات ووشم منحوت ومحبرة ودواء وريشة كتب بسنتها ذلك التاريخ التليد وذاك العتيق وهذا القريب وامسه الذى كانت لدبيرة القدح المعلى والحقيقة الموضوعية المنحوتة على جبين القومية النوبية عزة..وكرامة . وسنة اولى على قاموس النهضة النوبية التى توجت به نضالات وادى حلفا ضد الطغاة المعاصرين كانت دبيرة العقد الفريد لتلك المرحلة العصيبةالتى كانت فيها دبيرة الساحة الوراقة والواحة البراقة . وحروف الكلمة المستوحاة كالسكين,,كالمدفع ,, ويجب على الجميع احتراها وتبجيلها بل وتقديسها ,,,

وارقين بصراطها وهاماتها وقاماتها تسكب حليب الود والاخاء بين شفتيى الوطن درعا وسدا لوطن فيه سموات دبيرة مجوهرة بنجوم لامعة وكواكب سيارة ونيازك ترصد للاعداء ,.وكرامات لم تنضب وقامات لم تكل وهامات لم تمل من ارقين لك لك قديستى يا دبيرة ولآل ,,,,,؟
ولآل(ظرافة)( ولآل ازهرى)( ولال الشيخ)(وآل الحج كاش)(وال ,دونا)( وال تيلكاك)( وال ابوالريش)
(وال عبد الغفور)(وعثمناب)( وال ولياب)(بركية)(ال صيام)(ال شاهين)(وال احمد مصطفى)(ال المفتش)(وال طه ايوب (ال جاسر)(ال مهدى)(ال ابيض)(ال ابوزيد)(ال ابالزيد)(ال طنون)(البابياب)
(ال طموش)(حجار )(ال عبده ليمون )ولالى والاخوة والاصحاب من ارقين القبولا الازلى والابدى والتضامن لغد موعود خلاق لكل اهل دبيرة ولانى كنت الرابط بين الحراك المنظم ما بين ارقين ودبيرة لمعراضة الحكم العسكرى والموصلة لتوجهات المنطقتين وخاصة عند تنظيم المظاهرات المناهضة للهجرة .. لصغر سنى فى ذلك الوقت من عام (1960) كانت التكلفة تصدر لى بواسطة خالى المرحوم المناضل البطل حسن على قسوم الماركسى التوجه ,
والى اللقاء ,,

...............عبده سليم حجه
.................ارقين الكبرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق