السبت، 16 أغسطس 2014

الجرجار مفردة نوبية

منشور بواسطة ‏عبده سليم · 14 أغسطس
................الجرجار مفردة نوبية
....................بــــــلا مــــتازع
....................كالاسكلى
......................والنو رج
......................والاودى
والذى ذهبوا الى حد الادعاء بمعرفة احاجى وسير واحافيير الماثر النوبية بعد ان ابتليت عصب الفكر بايحاءات مؤرخين مرتزقة ومتسولة على دهيليزات الاقوام لمتناحرة تحت الثرى لاثبات الذات, وجعلوا من حراك التاريخ معركة ذاتية ومن خطوط الجغرافية وثيقة على امتلاك وطن ومن احداثها ثوابتا لانتزاع هوية لاقزام بلا زمان ولا مكان ولا حدث..
مؤرخون سجلوا الاحداث وفق مشيئة ذات الانتماء وقوانين نسخت من الموجودات ما تلائم رؤياهم وتصورهم ووفق ما يهوونوما يرمون اليها
والغريب فى الامر والعجيب ان من النوبيين انفسهم هم من يؤمنون بمصداقية تلك المدونات ويرددون وفق ما جاءت بل ويروجون لها بدرجة اليقين حتى اصبحت الحضارة النوبية المتجسدة عناصر مكونات الارض وحراك الزمان وتداعيات الاحداث ذات الحضور زرعت حولها الشكوك واكثر المرددين لها هم اهل الشان /
ازعجنى ذهاب البعض من اهل الشان باليقين القاطع بان الجرجار ليس زى نوبى انما هو منقول اليه من ؟؟؟
عجبت لمن دق على هذا الو تر من اصل وعجبت اكثر من الراقصين.على ايقاعاته لان الجرجار ثقافة امة كرمت نساءها وكنداكاتها وميزتها عن نساء الاخريات من الامم الاخرى منذ الخليقة الاولى تحت سموات ــ لا نبى ــ ولا رسول ـ ولا كتابــ ـ ولا شرع ,, والى دنيا الشرع والكتب, السماوية , ورسل صلى الله عليم وسلم ,,,


كانت المراة النوبية,, وما زالت (افتراضا ) فيها ..وبها..ولها..وعليها ..الجرجار
فالجرجار النوبى مفردة نوبية ذات تفاصيل نوبية ماءة بالماءة ولها نفس قوة الايلولة للساقية/ والشادوف /والنورج/ والمحراث/ والجرجار المدرسة النوبية ذات الخصوصية النسووية الخاضعة لسلطة المراة النوبية بكل تفاصيلها التى تؤكد بانها تصميم نسووية متجسدة برؤيا وصياغة ثاقبة وتدبير نسائى دقيق تعبر فيها مكانتها لدى الرجل والهيمنة على اشياءاتها والسيطرة على مواقع الاثارة والفتنة وفق تأثير المواقع لدى الاخر.
ومدرسة الجرجار النوبى هى بقدر جم المراة النوبية ومكانتها على بنا ء الهيكل النوبى العام فى كل زمانه ومكانه وهو تمكين المراة على شئونها الخاصة وتكليفها بتطوير وتنظيم متطلباتها دون تدخل من الاخرين وبما ان المراة النوبية كانت لها خصوصياتها دون تدخل من الرجل كانت تتمتع بكثير من اشياء الزينة لها عليها بصمات المرأة النوبية وعلى سبيل المثال من لى بمجتمع سباق على المراة النوبية فى ادوات الزينة ,, الشفى ــ البرتاوىـــ الأرسِى ــ الارداوىــ الجتى ــ الشًرشًرــ الفشٌة ــ فرج الله ــ الى الخ..
الاودى/ القدم/ السالى/ الكفارى/ الاجوى( المشاطة)ةوالاوانى الزينة كالقوفادــ والاجل ــ والقدموس/ الخ
ولان ثقافة الجرجار ثقافة امة حفظت كرامتها ومن ضمن تلك الاوعية الحافظة .كان الجرجار ولانى على نقيض كل من يذهب الى غير ذلك قصدت توضيح ما يجب توضيحها عن ثوابت الجرجار وبقدر حوجة االموضوع اليها,, وهى::
جزئيات الجرجار ذات التفصيل النوبى العريق دون تدخل اى ميكانيكية خارجة عن الاطر النوبى اكرر واردد على يقين كامل لا احد شريك مع المراة النوبيةعلى الجرجار
وهذه هى تفاصيل جزئياته . باللغة النوبية فالياتنى ببراهينهم ان كانوا يملكون غير هذى,,


(1),,, قبًى
(2),,, أيــيًن أ ٍوُر
(3),,, كـنُدونُِ ا ًور
(4),,, اوقِـين كِيـتى
(5) ,,,جــرينٍ كيـتى
(6),,, كشًكا شً
(7) تون ا ٍلى
(8).. ُاوسُرٌ اًلًى
(9)...جيبًو
هذه هى الجزئيات المكونة للجرجارالنوبى والجرجار فى ذاته لوحة بيانية للمكتسية به وشاشات عرض للسيرة الذاتية يفهمها الآخرين دون السؤال عنها .. فالبنت المتزوجة لها ما يميزها ـــ وللبنت الغير متزوجة ايضا لها ما يميزها ــ للمرأة المرضعة لها ما يميزها ــ للارامل والمطلقات لهن ما يميزهن ــ ولكبار السن ايضا ما يميزهم, وهكذا يمثل الجرجار المجتمع النوبى وتتجسد المراة النوبية بل وتعلن عنها بلغة عارفين؟
اما اللون والصنف وبسط التفصيل فهو متروك للحضارة وللزمن ومحطاتها

والرغبات التى تخرج عن التفاصيل دون مس المضمون لا تنقص من قيمة الجرجار شيئا وفى قناعتى يمكن ان يكون الجرجار حلا سحريا لصراعات الزى وخاصة الخلافات حول النقاب... وان غدا لناظره قريب,,,
ونواصل
عاشت الثوابت النوبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق